الأربعاء، 3 ديسمبر، 2008

فن خداع البصر:Trompe l'oeil




 فــــن الـــترومبيلوي:-يمثل نوعاً معروفاً في الفن التشكيلي وهذه الكلمة بالفرنسية تعني حرفيا ً..( خداع البصر ) وهي تصف اللوحة التشكيلية التي تموه على المشاهد وتخدع بصره معتقدا أن ما يراه على اللوحة هو حقيقي وليس مجرد رسما ًتشكيلياً.

هذا اللون التشكيلي يتقمص الشيء الحقيقي إلى أقصى درجة . وترجع قصة هذا اللون من الفن إلى قصة حدثت في اليونان قديما ً..

تقول الرواية أن اثنين من الرسامين تنافسا في مسابقة للرسم بغرض إظهار موهبتهما .. وكان التنافس على قدرة كل منهما في إنتاج لوحة تحاكي الطبيعة وتخلق جوا ًمن الخداع لا يستطيع المتفرج معه الجزم إذا ماكانت هذه اللوحة مرسومة أم هي شئ حقيقي ملموس ..
الرسام الأول كان يدعى زوزيس Zeuxis والآخر باهرهايزيوس Parrhasius .
بداية قام الرسام الأول زوزيس برسم عنقود من العنب وبلغت قدرته على المحاكاة و التصويرثلاثي الأبعاد إلى درجة أن الطيور هبطت - فيما يروى _ إلى اللوحة في محاولة التقاط بعض حبات العنب !
وعندما جاء الدور على الرسام الثاني باهرهايزيوس أحضر لوحته مغطاة بقطعة من القماش ... وعندما مد زوزيس يده ليميط اللثام عن لوحة منافسه ... أدرك خسارته للمنافسة .. حيث اكتشف أن ما حسبه قماشا ًلم يكن إلا مجرد رسمة منافسه .
ومن أشهر رواد هذا الفن منذ القرن السابع عشر الرسامين صامويل فان هوجستراتين ، و لويس ليبولد بويلي ، و كورنيلس كيجزبرخت ، وكذلك بعض الرواد الأمريكيين في هذا الفن ومنهم تشارلز ويلسونبيلي ، و ويليام هارنت ، و جون فريدريك بيتو .

بعض من رسوم الفنان الهولندي:
Samuel van Hoogstraten







لي عودة في عرض اعمال فنانين من العصور القديمة وفنانين معاصريين بأذن الله..

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...