السبت، 6 يونيو، 2009

ثرثرات نسائية على ضفاف دجلة:شاكر الالوسي


مجموعة تقاليد و صفات لنساء عراقيات في ظل فترة زمنية سابقة، وجوه شرقية عيون و شفاه شبابيك و سجاد والوان متراكمة جميعها تزدحم على خلفية معتمة يعلوها غبار تلك الفترة، حاولت ان ابالغ في ابرازها كظاهرة خارجية لاطلاق المشاعر الداخلية المتولدة من الحاجة الملحة لتفريغ مجموعة الانفعالات و التأثيرات النفسية الحبيسة لدى نساء في زمن صعب.
في هذا المعرض شواهد لحياة لم اعشها ولكنني سمعت و قرأت عنها ومررت على اثارها ولكثرة تعلقي بها و بصورة مباشرة و باسلوب فردي من خلال تكوينات منعكسة شعوريا تجاه مفردات تراثية و باللجوء الى اسلوب المبالغة و التضخيم للتوصل الى الصفات الاساسية المجردة للموضوع.
لم احاول التغلغل الحرفي لأدق التفاصيل و الجمود في معطيات قشور الاغرائيات كخط او زخرفة دقيقة دون الاهتمام بالجوهر و الروح.
ان محاولتي البحث في مسألة من خلال فن تشكيلي معاصر لا تعني الوقوف عند حافة الزمن في مرحلة من المراحل بل رغبة في استقصاء خلفيات التراث المؤثر فنياً من خلال الالوان والرموز والواقع المعاش في مراحله معينة.
تجربة قد تكون الاولى و لكنها بالتأكيد الاخرة للتمرس في عالم اللون و التكوين للوصول الى معطيات التجاوز والحداثة في اللوحة المعاصرة.






شاكر الآلوسي


ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...